الجمعة، 30 سبتمبر 2011

أمسية دعائية ظاهرها التكريم لأسر الشهداء وباطنها الدعاية الغير مباشرة للمرشح المحتمل لمجلس الشعب بمنطقة كوم الدكة


بقلم : سعيد سليم

فى أمسية دعائية ظاهرها التكريم لأسر الشهداء وباطنها الدعاية الغير مباشرة للمرشح المحتمل لمجلس الشعب صلاح رمضان رجل الاعمال المعروف وصاحب شركة الادهم جروب للأساسات والذى كانت تتولى له الدعاية الانتخابية والانتشار جمعية صفصافة للتنمية وموقع ابن البلد الاخبار والذى كان غائبا أمس عن المشهد الاعلانى الذى أقيم بمنطقة كوم الدكة خلف سينما أمير وعلى حافة المسرح الرومانى الكبير ؛يث أقيم سرادقا كبيرا تزينه الانوار الكثيرة وتم الدعايه له على صفحات الفيس بوك وحضر مجموعة كبيرة من أهالى الشهداء على أمل أن يكون لكل منهم نصيب فى أحدى الشقق الاربعة التى سيتم السحب عليها خلال برنامج هذه الاحتفالية المخصصة لتكريم أسر الشهداء والامر الذى كان لافتا للنظر أمام الحاضرين أن صلاح رمضان الداعى للأحتفالية لم يكن يعتلى المنصة الرئيسة التى جلس عليها مجموعة من الشخصيات العامة السكندرية وكان يجلس معهم محامى خالد سعيد والذى كان له نصيب بألقاء كلمة فى هذه الاحتفالية الكبيرة كما كان يسميها كل من تحدث من المتحدثين فيها وانما كان يجلس فى الصف الاول من صفوف جلوس المدعويين للحضور وكان كعادته محاطا بمجموعة ذات وجوه مألوفه لمن يعرف صلاح رمضان حيث لا يمشى أو يتنقل بغيرهم .
وكان من بين الحاضريين بتلك الاحتفالية مرافقا لأسر الشهداء مجموعة من المصابيين من الثوار ورفاقهم من الثوريين والناشطيين السياسين والحقوقيون المعروفين بالاسكندرية وكان على رأس هؤلاء ثائر يتخذه الثوار والنشطاء كبيرا لهم وهو الثائر الناشط السياسى يحى شعبان وكل سكندرى يعلم ويعرف أن يحى شعبان برغم الحكم عليه بسنه سجن مع ايقاف التنفيذ ليس بلطجيا بالمرة ولكنه كمال يقول المثل الشعبى المعروف "اتاخد فى الرجلين" وطلب كما طلب المتواجدين كلمه يرحب فيها ويواسى أسر الشهداء ويشكر من وقف معه فى محنته بعد خروجه من المستشفى حاملا فى جسده مجموعة شرائح ومسامير طبية نتيجة ماعاناه من ضرب وسحل مبرح الا أنه وأثناء ألقاء كلمته أتضح انها لم تأت على هوى الحاضرين من أصحاب البدل والكرافاتات كما وصفهم فى بداية كلمته فأخذ مجموعة من شباب الحضور من رجال صلاح رمضان  يشوشون عليه ويقفون أمامه محاولين منعه من ألقاء كلمته ولما أصر على ألقاء الكلمة فما كان من صلاح رمضان نفسه الا الجرى المباشر نحوه وجذب وم يده المايك فى مفاجأة لم يكن يتخيلها أى أنسان من هذا الرجل الذى لا يتكلم الا بالمثاليه المفرطه بأنه خادم للفقراء والأسر الشهداء والمصابين ولكن فعلته هذه أوضحت أن ما يقوم به ما هو الا شو أعلامى انتخابة يريده أن يسير على هواه هو ورجاله فقط ولا يكون للأخرين أى دور الا الرضوخ لرغباته شخصيا وهنا هاجت الاحتفالية وماجت وصرخت الفتيات المرافقات لزعيمهم وحاولوا القفز الى خلف السرادق خوفا من بطش المهاجمين عليهم وبطريقة مستفزة وهنا قام المرافقين للثائر المصاب يحى شعبان بحملة الى خارج السرادق حرصا وخوفا عليه من تكرار أصابته وهو مازال يمسك بعكازين يتوكأ عليهم من أصابته ومن هنا بدأ المزايدون بالتحدث بأن ماحدث هو موضوع ممهد له من البلطجية والفلول وهم يريدون أن يعكروا صفوا الاحتفاليه الا أنه وأحقاقا للحق قام عدد من الحاضرين
بألقاء كلمات أشادت بطريق مباشر وغير مباشر بوطنية يحى شعبان وهو ليس بلطجيا ولكنه أحد الثوار الناشطين وكان على رأس هؤلاء المحامية المعروفة والناشطة الحقوقية عزة النقيب وعندها فاق الحاضرون وارادوا ليحيى شعبان الصعود الى المنصة ليرافق الحاضرين
بالاحتفالية ولكنه كان قد غادر المكان مرافقا لمحامية لعمل محضر بقسم الشرطة كما قال ذلك بنفسه وبعدها بدأت مراسم سحب القرعة على الشقق الاربعة بعد حضور الفنان السكندرى المنشأ ايمان البحر درويش الذى بكي  خلال مشاركته في حفل تكريم أهالي الشهداء بعد أن قام الأهالي باحتضانه ورفع صور أبنائهم والبكاء عليهم
وأكد الفنان إيمان البحر درويش أن الشهداء هم من أتوا بالنصر لمصر  بدماءهم الطاهره
فى كلمة أخيرة أقول اقصى ما يطالب به ثوار 25 يناير هو مجرد محاولة بالرجوع بهذا الوطن الى جزء مما كان ينعم به من رقى وتحضر وضعت فى مكانة متقدمة بين دول المنطقة والعالم  فتاريخ  مصر والحالة التى كانت عليها الحكومات فى تلك الفترات السابقة وهيبة الجهاز الادارى للدولة واحترام المصريين له ولانفسهم فالتاريخ هو ذاكرة الشعوب ومتحف حكاياتها وقراءته تمنحنا صورة فوتغرافية لما كانت عليه حياتنا ولحسن حظ المصريين ان تاريخهم محفور على الجدران اما تاريخهم الحديث فتحفظه الوثائق والمخطوطات وبالتالى فلا يحتاج المصريون بمن يتاجر بدماء الشهداء لمصلحته ويدعى على الشرفاء من الثوار أنهم من البلطجية

خروج الثواروالمتظاهريين اليوم بالالاف من أكثر من مكان بالاسكندرية فى جمعة أسترداد الثورة

خرج  الثواروالمتظاهريين  اليوم بالالاف من أكثر من مكان بالاسكندرية حيث تم خروجهم فى جماعات متفاوتة الاعداد بين العشرات والمئات حتى أصبحوا عند اللقاء الاخير أمام المنطقة العسكرية الشمالية بالالاف وكانت تلك المجموعات خرجت من كرموز مسيرة تقودها والدة الشهيد بلال الملقب بشهيد كرموز ومجموعة أخرى من الثوار خرجت من أما مسجد عينو بشارع محرم بك كما فعلت تلك المجموعة يوم 25 يناير ومن قبلها 21 سبتمبر 2010 يوم أن خرجت تلك المجموعة لتقول لا للتوريث وكانت النواه الهادفة الى الاستمرار حتى سقوط المخلوع حسنى مبارك ومن العصافرة أيضا خرجت بعض المجموعات الثورية فى مشهد جميل يدلل على ان الثورة مازالت بالميدان وكان الهتاف الاساسي هو يسقط يسقط حكم العسكرو الشعب يريد اسقاط المشير وتزايدت أعداد المشاركين في جمعة استرداد الثورة بعد صلاة الجمعة وارتفع عدد المشاركين في المظاهره  إلى الآلاف فيما توجت مسيرات من مساجد مختلفة عقب صلاة الجمعة إلى المنطقة العسكرية الشمالية مباشرة دون المرور بمنطقة ميدان القائد ابراهيم للمشاركة في المليونية وقال جميع المتظاهرين بأنهم  لن يقبلوا برلمانا مزوراً وجئنا لاستكمال مطالب الثورةو لن يأتى اليوم الذى نصبح فيه عبيداً مرة أخرىو لن نقبل بقانون الانتخابات الذى سيسمح للذين افسدوا الحياة السياسية بصرف رؤوس الاموال للعودة للبرلمان مرة اخرى كما يجب تفعيل قانون الغدر والغاء الطوارئ ونسأل هل باتت الثورة بلا صوت وبلا شعب يحميها والله لو مات الشعب كله فأن للثورة رب يحميها وتم تساؤل هل المجلس العسكرى ضعيف امام قوى الثورة المضادة وكانت قد انتشرت بين المتظاهريين أقاول بقيام بعض الأشخاص بألقاءالحجارة علي المتظاهرين من داخل إحدى المدن السكنية الكائنة بمنطقة العصافرة قبلي شرق الإسكندرية والتي أُطلق عليها اسم مدينة الضباط وذلك تزامناً مع خروج عدة أفراد آخرين من بوابة المدينة الرئيسية حاملين أسلحة بيضاء محاولين منع المتظاهرين من المرور أمام المدينة، وطاردوهم في الشوارع بالـشوم والعصي فيما سُمع دوي إطلاق نار في الهواء لم يُعرف مصدر إطلاقها جاء ذلك بعد ساعتين من خروج مئات المتظاهرين من مسجد التحرير بالعصافرة للمشاركة في جمعة استرداد الثورة وذلك في مسيرات تجوب الأحياء الشعبية مرددين هتافات غلو السكر غلو الزيت بكره تبيعوا عفش البيت واقف في البلكونة ليه أخدت حقك ولا إيه يا اللي يا ساكت ساكت ليه بعد الجوع ناقص إيه كيلو اللحمة بـ 100 جنيه
ونفى هيثم الحريرى منسق الحركة الشعبية للتغيير لازم وقوع أى احتكاكات مع أهالى منطقة العصافرة مشيرا إلى أن الأمر لا يتعدى من سوء تفاهم بين المتظاهرين والأهالى الذين اعتقدوا أن المظاهرة هى مشاجرة وكانوا يحاولون التدخل لإنهائها مؤكدا التزام القوى الوطنية والسياسية بموعد الانصراف لمطالبة المجلس العسكرى بتحديد جدول زمنى لتسليم البلاد لسلطة مدنية منتخبة وبأداء واجبه لفرض الأمن فى البلاد وأن تعلن الحكومة عن سياسية أمنية واضحة لاستعادة الأمن فى الشارع المصرى دون المساس بحرية وكرامة المواطنين مع الوقف الفورى للعمل بقانون الطوارئ ومحاكمة المدنيين أمام المحاكم العسكرية وردد المتظاهرون هتافات من النهاردة مفيش طوارئ شعبنا ثورى ما هوش سوابق وعيش حرية عدالة اجتماعية وحكم العسكر زى الفل حط الجزمه فوق الكل حكم العسكر مية مية المحاكم عسكرية يذكر أن عدد من النشطاء قد تعرضوا مساء أمس الخميس  لمضايقات خلال توزيعهم عدد من البيانات الداعية لمليونية أمس  وذلك بمنطقة العصافرة  حيث قام بعض أهالي المنطقة باحتجازهم ومصادرة البيانات


الثلاثاء، 27 سبتمبر 2011

وقفه أحتجاجية سلمية للعاملين بشركة الاسكندرية للمجمعات الاستهلاكية

كتب: سعيد سليم


فى وقفه أحتجاجية سلمية بعيدا عن تعطيل العمل أو الاضرار بالمال العام أو التأثير السلبى على مكان العمل قام بها مجموعة من العاملين بشركة الاسكندرية للمجمعات الاستهلاكية وكانت الوقفة التى  نادى بها المهندس اسامة  أبو المعاطى امام مقر الشركة الرئيسى بشارع محرم فى تمام الساعة العاشرة وحتى الواحدة ظهرا حضر قبل نهايتها سيارة التلفزيون السكندرى وقام بعمل حوارات ولقاءات مع الحاضرين من الشركة أوضحوا فيها مدى الظلم والاضطهاد الذى يتعرضون له من قبل المسئولين بالشركة وبرغم تقدمهم بشكوى مقرونة بمجموعة مستندات تدين المسئولين بها الا ان رئيس الشركة القابضة كافئهم ورفع رواتب بعض المسئولين بالشركة بزيادة 1500جنيه لكل منهم وكأن الشركة تمشى على الخط المستقيم بلا مشاكل تتناولها الصحف والمواقع الالكترونية والتلفزيون واذاكانت الصحف التى تتناول الموضوع هى صحف صفراء من وجهة نظر مسئولى الشركة فهل ايضا المواقع الالكترونية صفراء واذا كانت كذلك هل التلفزيون السكندرى الذى تناول الموضوع فى أكثر من حلقة ومداخلات أصفرا هو الاخر عموما سنستمر فى مطاردة الفساد والفاسدين الى أن يأتى الله بأمرا كان مفعولا ونراه قريبا لأن ساعة الظلم لو كانت ساعة فالحق ساعته طويلة جدا وهى الى قيام الساعة وكما يقول المثل لا بد من يوم معلوم تترد فيه المظالم ابيض على كل مظلوم أسود على كل ظالم لن ينتهى وقتنا فى محاربة الفساد سنستمر ورائه الى ان نقطع دابره بفضل الله .
وكانت الطلبات التى ينادى بها المحتجين بالوقفة تتمثل فى ورقة مكتوبة تم توزيعها فيما بين الحاضرين للوقفة تشتمل على الاتى :-
1 -  الحوافز : بعد صدور لائحة الحافز الجديد والتى تم العمل بها من يناير 2011 وارتضى بها جميع العاملين بالشركة الاى اننا فوجئنا بارتفاع غير عادى للمستهدف والذى ادى الى سقوط المستهدف العام للشركة فى بدايات العام الحالى ويستمر السقوط نظرا لحصول الشركة على أعلى مستهدف فى تاريخها .
2 – الارباح : طالبنا السيد الدكتور رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية فى 24-2-2011 ان الشركة الخاسرة تحصل على 12 شهرا أرباح وهذا لم يحدث على الاطلاق علما بأننا فى شركة خدمات .
3 – البطاقة الذكية : منذ مطلع الثورة ونحن ننادى بحصولنا على نسبة ال 50% البطاقة الذكية واعلنتم سيادتكم بانكم خاطبتم الشركة القابضة منذ 27-2-2011 وحتى تاريخه لم يرد عليكم .
4 – صندوق الجزاءات : نظرا لأنقطاع نشاط اللجنة النقابية وانفصالهم تماما عن العاملين بالشركة وعدم معرفتنا برصيد صندوق الجزاءات والذى تضخم منذ خمس سنوات .
بناء على ما تقدم فأننا نرجو من سيادتكم الموافقة على الاتى :-
1 – الغاء ال 70% نسبة المستهدف ليكون الحافز على المبيعات الفعلية .
2 – صرف 12 شهرارباح
3 – صرف 50% قيمة البطالقة الذكية للعاملين غير القائمين بأعمال التموين.
4 – اعلان موقف رصيد صندوق الجزاءات.


العاملين بشركة الاسكندرية للمجمعات الاستهلاكية

الاثنين، 26 سبتمبر 2011

2000 عامل من عمال شركة غزل مصر العامرية بالإسكندرية يواصلون الإضراب حتى تنفيذ مطالبهم


 تحقيق وحوار : سعيد سليم
أعلن ما يقرب من 2000 عامل من عمال شركة مصر العامرية  للغزل والنسيج بالإسكندرية الإضراب عن العمل احتجاجا على إجراء إدارة الشركة تعديلات في مواعيد العمل والورديات ستؤدي إلى الاقتطاع من أجورهم الهزيلة في الأصل  وكان العمال قد فوجئوا أمس بقرار الإدارة بإعطاء العمال يوم السبت أجازة
ودعا العاملين بالشركة الى ضرورة الحصول على مطالبهم المشروعة التى تتمثل فى    
صرف بدل وجبة 90 جنيه بدلا من 30 جنيه
ضم العلاوات الخاصة لكل من العاملين فى الشركة
صرف بدل طبيعة العمل بما لا يقل عن 35% من أساسى الاجر
    صرف بدل الوردية 30 % بالنسبة للأجر الأساسي
وكان لنا لقاء مع بعض العاملين بالشركة بمكتب الجريدة حيث حضروا وتم محاورتهم على النحو التالى
رمضان محمد حسنين عيد – عامل غزل – بطاقة رقم قومى -26801041402279
المشكلة هى عند صدور قرار من رئيس الوزراء برفع قيمة الوجبة الغذائية من 120 جنيه الى 210 جنيه صدر القرار على شركة غزل المحلة فقط وطبقت على غزل المحلة فقط فى حينه وعدد 20 شركة اخى فقط وفى سنة 1990 صدر قرار رئيس الوزراء عاطف صدقى وقتها بضم 65% لجميع العاملين بالدولة ولم يخصص لبعض شركات وفى عهد عاطف عبيد تقرر ضم 7% للعاملين فى الدولة وفى عهد الرئيس السابق ورئيس وزراءه احمد نظيف اصدر قرار برفع الوجبه من 90 جنيه الى 120 جنيه لجميع شركات الغزل لأنها المقصودة بالمرتبات الصغيرة بين العاملين بالدولة  لكن بعد الثورة صدر قرار عصام شرف رئيس الوزراء الحالى برفع الوجبة وضمها لبعض الشركات دون الاخرى
مش عارف الحكومة عندها خلل ولا ايه لأنه مفيش عدالة اجتماعية قرارات تطبق على بعض شركات ونفس القرارات لا تطبق على شركات اخرى وايه معنى ان القرار يطبق دون 22 شركة من جملة الشركات على مستوى الجمهورية والامور ماشية كما هى دون تغير اللى بياخد مليون جنية مازال بياخدهم واللى بياخد ملاليم مزال بياخدهم ومفيش مساواه ولا عدل بين الحد الادنى للأجور والحد الاعلى انا زميلى فى المحلة بيقبض 1000جنيه شهريا وانا مرتبى 550 جنية فقط
كمان عندنا مشكله تانية فى عملاء القطاع الخاص اللى بيخربوا فى الشركة لصالح شركات تانية بمعنى عند حدوث أضراب بالشركة كانت تحضر سيارات ملاكى وتحضر وجبات للعمال ليستمروا فى الاضراب لمدة 15 يوم متواصلة ورئيس مجلس الادارة عارف الموضوع دا وعنده اشخاص بالشركة تابعين لسعيد احمد  وهو كان احد العملاء لشركة مصر العامرية وكان بيحصل على قماش سابق التجهيز وشركات برج العرب الاخرى ودليل اخر على الفساد الموجود هو ان الشركة كانت بتنتج أحسن أنواع القطيفة فتم ايقاف هذا الانتاج لصالح شركات اخرى
وتم بيع الالات الخاصة بالغزل من داخل الشركة وكان ثمن الاله الواحدة يصل الى حوالى مليون جنية وتم بيع الاله بمبلغ 35 الف جنيه فقط لبعض الشركات بالمحلة لأعادة تشغيلها مرة اخرى
حتى العمال اللى بيطلعوا لعمل تسويق لمنتجات الشركة كانوا يذهبوا بالعميل الى شركات سعيد أحمد وليس حضوره الى الشركة بالاضافة الى ان سعيد احمد هو اللى اشترى ألات القطيفة لنفسه برغم انها بحالة جيدة كانت تسمح باستمرار تلك الالات للعمل لفترات اخرى قبل البيع بالخطأ
وتم ذلك من باب المجاملة لسعيد احمد اثناء تولى المهندس الهامى مجلس ادارة الشركة والمهندس احمد ابو الوفا
كما تم بيع اسطول السيارات بالكامل ليعوض المهندس الهامى حسائر الشركة وتم الاتفاق مع شركة نقل خاصة بمبلغ مليون و200 الف جنيه سنويا لنقل العاملين من والى الشركة
كما تم احضار الات جديدة من الصين بمواصفات غير جيدة مثل الالات التى تم بيعها للحصول على العمولات المقررة لمثل تلك الحالات
ومازالت مجموعة الفاسدين موجودين بالشركة حتى تاريخة مما يستوجب فتح ملف الفساد هذا بمعرفة المسئولين بالدولة

احمد جابر على البرعى – رئيس وحدة نسيج – بطاقة رقم قومى - 026110231800415
المشكلة تتلخص فى ان شركة مصر العامرية مهمشة ومنذ تعينى بالشركة وقفنا 22 وقفة احتجاجية لأن أى حاجة بنطلبها لاتتحقق الا بالاضراب علشان ناخد حقوقنا المهدرة من قبل الشركة
العلاوة السنوية مقدارها 4جنيهات منذ عام 1981 والعلاوات الخاصة التى تقررها الدولة لم نحصل عليها حتى تاريخة بالاضافى الى ان العمالة المؤتة بالشركة لم تثبت حتى الان والاصلاح الوظيفى لا يجد أصحابه اى استجابه للتطبيق من قبل المسئولين بالشركة
وعندنا زملاء بالشركة لم يرقوا منذ 25 سنه واى حاجة عاوزينها لانحصل عليها الا بالوقفات الاحتجاجية والمطلوب حقنا فقط لاأكثر ولا أقل
الشركات كلها بتاخد حقوقها وشركتنا مش عارفين ناخد حقنا الضرورى وكلنا كشركات زى بعض لكن شركات تصرف حوافز زارباح وشركات مثلنا لاتصرف
مطلوب تثبيت العمالة المؤقته وزيادة العلاوات واجراء الاصلاح الوظيفى وقيمة الوجبة الغذائية كباقى الشركات وصرف الحافز ايضا مثلهم احنا مش عاوزين نبقى زى شركات البترول مثلا أو الكهرباء وخلافه احنا عاوزين حقوقنا زى العاملين بشركتى غزل المحلة وكفر الدوار
لدينا بالشركة عمالة جيدة جدا واللى شغالين لايمثلوا الا 15%من قوة العمل والباقى يحضر للشركة كضيف شرف ومفيش شغل برغم وجود الماكينات ولكن غير مستخدمة بحجة عدم وجود أقطان وغزل نريد من مسئولى الشركة الموجودين بالنظر الى العاملين المظلومين وخصوصا اننا فى مكان نائى بعيدا عن العمران ولا نجد من يحاول الوقوف بجانبنا والسؤال عنا كل واحد من العاملين عنده أسره وأولاد زينا زى العاملين فى البترول والكهرباء
النقابة بالشركة أرسلت فاكسات الى جميع المسئولين وللأن لم نجد أى رد فعل بالتدخل الجدى
وتم مقابلة رئيس مجلس الادارة الحالى وهو متفهم للموقف ولكنه طلب الحصول على قرار من الوزارة للنظر فى طلبات العاملين ونحن نقول أننا نتبع اداريا بنك مصر ورئيس مجلس ادارة الشركة الحالى كان أحد المسئولين به لهذا احنا بنطلب ان نحصل على اصغر مرتب للعاملين ببنك مصر لأكبر عامل عندنا بالشركة وهذا يكفى
الملف مطلوب فتحه وتحت يدينا المستندات المقدمة من النقابة العامة للشركة الى المسئولين والتسجيلات الصوتية لمن يهمه الامر عند فتح هذا الملف الشائك والمحمل بالفساد الواضح

الثلاثاء، 20 سبتمبر 2011

طلبات المعلمين مقبولة ولكن لا وقت للأضراب




طلبات المعلمين مقبولة ولكن لا وقت للأضراب
دكتور أسامة الفولى محافظ الاسكندرية يتغلب على مشاكل تعيين عقود مجالس الامناء ويتم تعينهم

بدأت المدرسة منذ 17-9-2011 فى استقبال التلاميذ والطلبة لبداية عام دراسى جديد ولكنه مختلف هذا العام عن الاعوام السابقة حيث تصاعدت وتيرة اضراب المعلمين واتسعت رقعة الاحتجاجات فى عدد من المحافظات على مستوى الجمهورية احتجاجا على تردى الاوضاع
كذلك تم تعميم القرار 289 لسنة 2011 المنظم لمجالس الامناء والاباء والمعلمين لذا كان لنا هذا الحوار الحصرى مع سمير السيد النيلى مدير عام الشئون التنفيذية بادارة التربية والتعليم بالاسكندرية
-  ماهو دور مدير عام الشئون التنفيذية
-  مدير عام الشئون التنفيذية هو المدير التنفيذى لمدير الادارة التعليمية وهو الشخص المنوط به الالمام والاشراف على جميع الانشطة الموجودة بالتعليم مثل التربية الرياضية والتربية المسرحية والبيئة والسكان والوحدات المنتجة والتغذية والتربية النفسية والتخطيط الاسترتيجى للمديرية بالكامل بمعنى انها وظيفة المنوط بها الاداء الحركى فى التربية والتعليم فى العموم
والتربية والتعليم فى العموم فهى وزارة خدمات ومنوط بها تقديم الخدمات ويجب ان يتصف من يعمل بها ان يكون له القدرة على اتخاذ القرار وفن التعامل مع الجمهور وهذه مجموعة من الملامح السريعة لعمل ومسئول الشئون التنفيذية
-  حدثنا عن اخر موقف وصل اليه اضراب المعلمين بمدارس الاسكندرية
-  عملية اضراب المعلمين وانا كان لى حوار تلفزيونى بشأنها بتلفزيون الاسكندرية ومعى ممثل عن مجموعة معلمين بلا نقابه واحب اقول ان عملية الاحتجاجات والاعتصامات والاضراب اصبحت ليس لها محل من الاعراب بعد ان تمت اجراءات الانتخابات التقابية بطريقة حرة ونزيهه وجريئة وقوية وجاءات بنقابة من وجهة النظر انها الاصلح ولابد ان نعطيها الفرصة كاملة لحصول المعلم على حقة ونقل طلباته الى السلطة التنفيذية المختصة والاضراب يعتبر اعلى مطالب التجمهر فأنا لما اعمل اضراب او تجمهر ولا يحدث اى استجابة لطلباتى نعمل ايه واحنا بدأنا بأعلى تصرف وهو الاضراب والعزوف عن العمل بالمدارس
كان من الاولى نعمل خطوات ثمة خطوات ويكون اخرها الاضراب وليس اولها مباشرة لكن احب اقول انا مع طلبات المعلم قلبا وقالبا ومع كل مطالب المعلمين لأن انا فى الاصل مدرس من 30 سنه قضيتها بالعمل واعرف تماما تلك المطالب من مرتبات بالاضافة الى الكادر وتطبيقة الخاطئ وربط كل مكافأة مع مكافأه الامتحانات وكان يتم صرف المكافاة ثم تبديدها بالخصم مرة اخرى من المعلم ولكن الاضراب سيضر بالبلد والتلاميذ والطلبة وكان لا يجب ان يكون هذا التوقيت بالذات هو وقت الاضراب بعد العملية الانتخابية التى تمت واختيار مجلس جديد وكان يجب اعطاء فرصة للوزير دكتور احمد جمال لعمل مزيد من الدراسات لتنفيذ طلبات الزملاء
-  ما الفرق بين المدارس التجريبية والمدارس المميزة وهل تحويل المدارس التجريبية الى مميزة المقصود منها رفع الرسوم المقررة
-  نوعية التعليم المتاحة هى تعليم عادى وهى ان سن الالتزام طبقا للقانون 6سنوات بمعنى انه لما يصل الطفل الى سن 6سنوات باليوم يكون من حقه توفير مكان بالمدارس الحكومية لهذا الطفل أما التعليم التجريبى هو شريحة بسيطه لا تستطيع استيعاب كل الاطفال بنسبة 100% كاملة وتقريبا تصل المدارس التجريبية فى بعض المحافظات الى 16% من عدد المدارس الفعلى وخلال 5سنوات طبقا للخطة الخمسيى للتعليم قد تصل تلم المدارس الى 60% ونتيجة لنجاح التجربة بالمدارس التجريبية واقبال اولياء الامور عليها ارتفعت اعداد المتقدمين فمثلا لو هناك 20الف مكان بالمدارس التجريبية يتقدم لها 80 الف طفل ومن العدالة والشفافية لابد من وضع معيار ثابت للقبول وهو السن حيث ان الشرط الاساسى هو استيعاب من هم فى حدود سن 8ر4 سنه والمعاهد القومية تقبل اطفال ذات سن اقل من ذلك احيانا وللعلم الاسكندرية ارتفع بها السن الالزامى للتلاميذ اكثر من اى مكان اخر والتجريبى المميز هى مدارس لها استيل معين والكثافات محددة والتكنولوجيا فيها عالية جدا ةتستخدم المبالع المحصلة فى تطوير المدرسة والمعامل والملاعب وخلافه
-  ماذا يقدم سمير النيلى صاحب الخبرة الطويلة بمنظومة التعليم والعمل التنفيذى العام لعملية التسرب من التعليم
-  التسرب من التعليم فى فترة من الفترات السابقة كان فيه ادارة بتتعاون مع منظمات المجتمع المحلى المدنى وكانت بتعمل تواصل مع الاخصائيين الاجتماعيين بالمدارس ومتابعة يومية بالمناطق الاكثر فقرا ككرموز وغيط العني مثلا وكان من نتائجها عمل مطابخ تقدم وجبة ساخنه لاننا وجدنا ان سبب التسربهو الجوع او العمل لمساعدة ولى الامر وانا باتمنى الفترة القادمة ان تتضافر الجهود بين وزارةالتربية والتعليم ووزارة الصحة ووزارة الشئون الاجتماعية ومنظمات المجتمع المدنى وخصوصا انه تم اكتشاف نقص مركب الحديد عند التلاميذ وقامت احدى شركات الادوية بتوفير كبسولات الحديد لهم وساعدت على العلاج وهو احد اسباب التعاون للقضاء على التسرب وانشاءالله من خلال التعاون مع المجتمع المدنى نقدر نقول اننا نحد من عملية التسرب من التعليم
-  هناك بعض مدارس لم تسلم الكتب الدراسية بحجة عدم سداد المصروفات ما الاجراء الذى يتخذ ضد مديرى هذه المدارس
-  بصراحة انا ممكن اغمض عن هذه المقولة لكن دعنى اقول ان المصروفات تتفاوت بين 20-40-60 جنيه تقريبا بداية من الابتدائى للثانوى وهذه المصروفات ليست للكتب صراحة ولكنها لدعم الانشطة بالمدارس ومن لا يدفع سوف لانجد فرصة لوجود اوجه النشاط الفعالة والمشاركة للعملية التعليمية ومديرى المدارس بيحفذوا التلاميذ على سداد تلك المصروفات بتأجيل تسليم الكتب لفترة كأسلوب ضغط ولكن اعترف أنه لابد من ان يكون التلميذ حاملا للكتب خلال الاسبوع الاول من الدراسة
-  هل تم تثبيت المدرسين بعقود من اصحاب المشكلة السابق اثارتها
-  الحمد لله اقول ان الدكتور اسامه الفولى محافظ الاسكندرية كانت له خطوات ايجابية ونجح مع الوزير ووزارة المالية ان يتم التعاقد مع الزملاء المعلمين من مجلس الامناء وجارى اتخاذ الاجراءات الفعلية مع المسئولين بالتنظيم والادارة
-  مارايك فى تعديل القرار 1100/2007 بالقرار 289/2011 بشأن اعادة تنظيم مجلس الامناء والاباء والمعلمين
-  لكل قرار سلبياته وايجابياته فالقرار 1100 كان له ميزة هى توفير المبالغ المطلوبة بالمدارس وكان لللامركزية الاثر البالغ للمدارس بتعيين المعلمين من خلال هذا القرار ولكن فى المقابل كانت الارصدة والانصبة الخاصى بالمديرية لم تورد فعليا للاستفاده بها وكان له تأثير ايجابى على الصيانه والتعاقد واعلن انه كان لغالبية مجالس الامناء القدرة والغلبة على اتخاذ القرارات لصالح المنظومة التعليمية ولكن بعض مديرى المدارس كانوا يستغلوا وجود المبالغ بالمدرسة بحساب البنك او البريد ويتم الصرف فى غير الاماكن المرجوة وكذلك وجود بعض امناء المجالس كانت لهم ادوار سلبية فى بعض الامور البسيطة
ولكن ازعم ان القرار 289 سيكون اقوى فى تنفيذه لدعم الانشطة ودعم مجالس الامناء القوية على مستوى الادارات والمديريات التعليمية وهذه صورة من صور الديمقراطيه بعد الثورة المباركة
-  ماذا تفعل وانت مدير عام الادارة التفيذية بالمديرية لتفعيل المشاركة المجتمعية والتفيذية بالمدارس بالاسكندرية
-  الحمد لله عندى ادارة الجمعيات الاهلية والتى لم اذكرها عند التقديم لعملى وهى ادارة هامةه لها دور مع المجتمع المدنى والجمعيات ومن خلالها يتم تفعيل الانشطة وهى ادارة غاية فى الاهمية لما من دور حافل لأجراء انتخابات الطلاب داخل المدارس وهى المنوط  بها ارساء قواعد اليمقراطية داخل المدارس والعمل على تدعيم هذه الاهداف بكل جرأة وبكل ادب حتى لا تتخلى عن عاداتنا كمسمين ومسيحيين ونحافظ على القيم مع جرأتنا وشجاعتنا
-  ماهو دوركم فى اختيار اعضاء مجالس الامناء من الشخصيات العامة وخصوصا وان لدى معلومات مؤكدة ان المراقب المالى لأحدى المدارس نجار ورئيس مجلس امناء أخر تشوبه شائبة أمنية
-  لدينا 1929 مدرسة وهو عدد كبير يمثلة 1929 مجلس امناء لذلك كنا نترك اختيار مجالس الامناء لمديرى المدارس الذين يرفعون الاسماء الى مديرى الادارات ولكن بعد الثورة انكشف الحجاب ورفع الحياء ولا ننكر انه كان هناك اهدار للمال العام وتواطئ بين مديرى بعض المدارس ومجالس الامناء والان الدور للجان الشعبية دور مغاير تماما للماضى ونقدر نقضى سويا سواء طلاب واولياء امور وامناء وتنفيذين وشعبيين للقضاء على هذه السلبيات
-  ماهى وجهة نظركم فى اللامركزية وهل هى مطبقة فعلا بالادارات التابعة لكم
-  اللامركزية فى مصر للأسف كانت حبر على ورق وكان فيه مكافحة من الحكومة السابقة لعدم تنفيذها لأن كل وزير يحب ان لا تسلب اختصاصته التى يوليها للمحافظ وكل محافظ كان له حق تمثيل الوزير فكانت اللامركزية تحارب من قبل الوزير والمحافظ الذى يعمل معه مجلس محلى طبقا لقانون الحكم المحلى وليس الادارة المحلية سيكون ذلك له بالغ الاثر فى تطبيق اللامركزوية بالفهوم الحقيقى الواضح لها
-  ماهى المعايير التى تراها سيادتكم مطبقة فى اختيار مديرى الادارات التنعليمية ومديرى المدارس للوصول الى احسن النتائج
-  انا اتمنى لو ترك لى الامر بالاختيار اولا مع احترامى للخبرات الكبيرة للكبار من السئولين لابد ان يكون عنصر الشباب بعد الثورة هو اللى يكون فى تلك الاماكن لأن بعد 25 يناير الشباب أعطى الكبار درس لا يمكن ان ننساه لأن احنا الكبار كان عندنا سلبيات وراضيين بها لكن الشباب غير المفاهيم وانا بطالب مش بس مديرى الادارات ومديرى المدارس انا بطالب كمان أن يكون الوزير من الشباب وهذا حقهم علينا على ان نمدهم بالخبرات التى أكتسبناها

                                                   حوار اجراه – سعيد سليم

السبت، 17 سبتمبر 2011

قرار فورى بأيقاف الضابط المتهم بالتعذيب بقسم شرطة مينا البصل


فى وقفة أحتجاجية تضامنية حضرها بعض النشطاء السياسين والحقوقين بالاسكندرية بالساحة الرئيسية لمكتبة الاسكندرية للتضامن مع المواطن عماد عبد الظاهر احد ضحايا التعذيب بأقسام الشرطة وكأن الثورة التى قامت لم ترق الى سمع وبصر هؤلاء الضباط الصغار حديثى العهد بالعمل ولم يتورعوا من ما يشاهدونه يوميا على جميع القنوات التلفزيونية والمواقع الالكترونية الاخبارية من محاكمات لرموز الشرطة من اول الوزير الاسبق و6 من معاونيه الى بعض الضباط الصغار المتهمين بقتل الثوار وأيضا بتعذيب المواطنين الشرفاء وعماد عبد الظاهر هو احد الحالات الصارخة التى مورس عليه التعذيب الشديد الجائر بدون وجه حق بقسم شرطة مينا البصل على يد أحد بلطجية الشرطة القلائل
وان هذا الضابط الصغير لم يصل الى سمعه ان الثورة تنادى بمطالب ثلاثه ثانيها الحرية وثالثها العداله الاجتماعية لإاين العدالة الاجتماعية من هذا ياساده .
وفى حديث لنا أجريناه مع المعذب عماد عبد العظيم قال الذي أنه جري القبض عليه أثناء     قيادتة لسيارة ميكروباص  حيث أرغم من اثنان من مخبري قسم مينا البصل على النزول من السيارة بعدها اقتادوه إلى قسم الشرطة وتعدوا عليه بالضرب بعدما أخبر الضابط المتهم بأن موعد خروجه من السجن تواكب مع محاكمة حبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق وأضاف عندما أخبرت الضابط بذلك قام بالتعدي علي بالضرب بمساعدة اثنين من مخبري القسم وقام بإيلاج قلم في مؤخرته من جانبها حملت  حملة مطاردة وزير الداخلية ومدير أمن الاسكندرية المسؤولية الكاملة عن تعذيب عبد العظيم وهتك عرضه داخل قسم شرطة مينا البصل وهو ما يمثل انتهاكا صارخا لحقوق الإنسان والقانون المصري وبحسب بيان للحملة فإن تكرار مثل هذهالجرائم بعد ثورة 25 يناير يمثل مؤشرا خطيرا ويؤكد أن وزارة الداخلية لم تتغير ولم يحدث التطهير المنشود وهو ما يجعل الحركة تؤكد أن الداخلية لن تتمكن من أداء دورها الأمني بالشكل المطلوب طالما ظل المتهمين بالتعذيب قبل الثورة في مناصبهم.
وأثناء الوقفة الاحتجاية جاءنا خبر مؤكد من أحمد ممدوح محامي مركز النديم  ووكيل المعذب عماد عبد العظيم  إنه تاكد من صدور قرار بإيقاف الضابط عماد عبد الظاهر والمتهم بالتعدي وهتك عرض موكله الذي يقضي فتره عقوبة بالقسم مشيراً إلى أن هذا الاجراء من شأنه تخفيف الإحتقان داخل الشارع السكندري  بعد هذه الحادثة التي فوجئ بها الشارع بعد ثورة 25 يناير في تكرار لحادث عماد الكبير بالقاهره قبل الثورة
وقال عبد العزيز الشناوي منسق حملة مطاردة  أن ممارسات وزارة الداخلية مازالت مستمرة   مما يعد انتهاكا  صارخا لحقوق الإنسان  و للقانون المصري  لافتاً إلي أن تكرار قضايا التعذيب و هتك عرض المواطنين و التعدي علي كرامتهم الإنسانية بعد الثورة  مشيراً إلي أصدر قرار من مدير أمن الإسكندرية بإيقاف الضابط عن العمل لحين الانتهاء من التحقيقات وطالب  بضرورة وقف الضباط المتهمين بمقتل بالمتظاهرين أثناء أحداث جمعة الغضب لحين انتهاء إجراءات المحاكمة
وأكد الدكتور عمر السباخي رئيس جمعية أنصار حقوق الإنسان أنه لابد من وجود حجرة داخل كل قسم تكون مخصصة لجمعيات حقوق الإنسان من أشخاص مدنيين يعلمون علي مراقبة الشرطة لمنع حدوث اي حالات تعذيب  تمارس داخل الأقسام



                                                                                             الاسكندرية : سعيد سليم

الجمعة، 16 سبتمبر 2011

قيام البلطجية بهدم سور المقابر واستغلالها فى اقامة السهرات الخاصة وتعاطى المخدرات



البلطجية ينتهكون حرمة الموتى بالإسكندرية ويستولون علي مقابر المندره ويحولونها إلي وكر لتجارة المخدرات والسلاح وممارسة الدعارة  كان اللواء فيصل دويدار مدير مباحث الإسكندرية قد تلقى بلاغاً من بعض أهالي منطقة المندرة التابعة لدائرة المنتزة ثانى يطالبون فيه الشرطة بحماية حرمة أموالهم بعد أن استولى البلطجية علي المقابر وأصبحت تدار بمعرفتهم  وأضاف الأهالي في بلاغهم أنه منذ  أحداث تورة 25يناير  والمقابر يتم نهبها وانتهاك حرمتها بعد أن قام البلطجية بتحطيم جزء من سورها القصير أو القفز من أعلاه والتواجد ليلاً للسهر وتعاطى المخدرات بأنواعها وأصبح من المعتاد أن يعثر الأهالى فى الصباح علي زجاجات خمور فارغة وحقن مستخدمة فى التعاطى وهو ما دفعهم إلي جمع أموال من بعضه البعض لاقامة سور أعلي للحفاظ علي مقابرهم إلا أن المفاجأة كانت بتحطيم السور وأصبحت المقابر تمارس فيها الدعارة حيث تسمع اصواتاً منحلة تنبعث منها طوال الليل  كما أصبحت مسرحاً لبيع السلاح للبلطجية ومكاناً لاختفاء قطاع الطرق واللصوص ليلاً الذين يقومون بدورهم بإرهاب زوار المقابر نهارا  ومازاد الأمر سوءاهو نبش القبور وسرقة الجثث منها إما لبيعها أو لاستخدام بقاياها وخاصة العظام بعد طحنها في تصنيع المخدرات  وأكد أهالى المنطقة في بلاغهم علي أنهم حاولوا الأستعانة بالشرطة أكثر من مره دون جدوي نظراً لضعف التواجد الأمنى وصعوبة مواجهة البلطجية الذين أستفحل أمرهم
 أمر رئيس نيابة المنتزة بتحريات المباحث حول البلاغ والاستعلام من حي المنتزة حول حالة سور المقابر وما وصل إليه أما في مقابر أبوالنور شرق الإسكندرية دائرة باب شرق فحدث ولا حرج فالامر يتمثل في سيطرة هؤلاء البلطجية علي المدافن بكل الأشكال بداية من وضعهم تسعيرة لقراءة الفاتحة علي أرواح الأموات إلا أنهم نصبوا أنفسهم ملاك لهذه المقابر عقب قيامهم ببيع مساحات من الأراضي داخل المقابر التي تتمثل في الطرقات الفاصلة بين المدافن وبعضها وتحويلها لمدافن والبيع بمبالغ مغالى فيها كما عرفنا بأستطلاع رأى بعض مرتادى المقابر تصل الى الافات الجنيهات فى مقابل حصولهم على قبر للحياة الاخرة وتحولت هذه المقابر المرتع ووكر للخارجين عن القانون للأعمال المنافية للآداب وتعاطي المخدرات وإخفائها في المقابر التي يتم نبشها وسرقة الجثث وذلك بسبب عدم وجود أسوار حول هذه المدافن وكذا يفاجئ العديد من المواطنين باختفاء وسرقة المدافن الخاصة بهم وبعائلاتهم ووضع مسميات لعائلات ومتوفين آخرين خاصة واكتشافهم بيع هذه المقابر لأشخاص آخرين بالإضافة لقيام عدد من الترابية بتقاضى وفرض إتاوة علي المواطنين منها 100 جنيه مستقلة لقراءة الفاتحة  ومن 250 إلي 650 مقابل قهوة للرجال ممن  يفتحون القبر الأمر لم يتوقف عند هذا الحد ولم يظهر ما تمارسه هذه المافيا إلا عقب قيام بعض المواطنين بتحرير محاضر بأقسام الشرطة خاصة عقب ما واجهوه داخل المقابر لزيارة زويهم الأموات يأتى هذا في الوقت الذى يقومون فيه بالاستيلاء علي الطرق الفاصلة بين المقابر وبعضها وبيعها وتحويلها لمقابر جديدة لمواطنين آخرين بمبالغ تعدت آلاف الجنيهات الأمر لم يتوقف عند هذا الحد إلا أن أيادى البلطجية والخارجين على القانون طالت بالعبث بيع مقابر الصدقة الجارية التي تتبع في ملكيتها الحى كما تصرفوا فيها لحسابهم الخاص كما اعترف الحي أيضا بأن التربى هو موظف يتقاضى راتبا من الحي التابع له المدفن كما أن رسوم فتح المقابر وترميمها والترخيص لها محددة ولكن لا يتم العمل بها واعترف أيضا بأن هناك بلطجية يقومون بفرض رسوم تعسفية علي أهل المتوفى مستغلين موقف حزنهم ووقت الوفاة محولين أمور الموت والدفن إلي ملاذ لهم لتحقيق ربح وثراء فشلت أيضا
الجهة الإدارية في الرقابة والتفتيش علي التربية في أداء عملهم دون تجاوزات للأمر برمته خلافًا لما سببه من ضياع للحقوق وإهمال بالجهة الإدارية إلا أنه تطور وأحدث نزاعات وخلافات بين المواطنين أصحاب المقابر الأصليين والذين اشتروا من التربية واختلاط رفات وعظام الموتى ببعضهم البعض يأتى هذا في الوقت الذي عجزت فيه المحافظة والأحياء في الدفاع والحفاظ عن الموتى في قبورهم  كما عجزت أيضا أن تحافظ علي مقابر الصدقة التي تبيها لها  والتي لم تسلم من المزايدة والاستيلاء عليها ولدينا حالة صارخة تمس المواطنه س ع ا ج
رقم قومى 27508120200041 تم الاستيلاء على قبر يخص الاسرة وتحرر محضرا بذلك بقسم شرطة كرموز برقم 31 ح كرموز فى 19/11/2010وتم تحويل الموضوع لسكرتير حى غرب الاسكندرية الذى استدعى الورثة للعمل على حل الشكوى تحت رقم 348 بتاريخ 13/12/2010 وتحت يدينا الاوراق المدلله على الموضوع لمن يهمة الامر
                                                            سعيد سليم